الأربعاء، 21 ديسمبر 2016


 استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز العملية التعليمية – حالة عملية مع طلبة كلية علوم الاعلام  والاتصال بجامعة الجزائر  3  د.  وهيبة بوزيفي، كلية علوم الإعلام و الاتصال جامعة الجزائر  3.مداخلة ألقيت خلال الملتقى الوطني لمركز جيل البحث العلمي حول تقنيات التعليم الحديثة المنظم  بالمكتبة الوطنية الجزائرية، يوم 20 ديسمبر 2016. 
الملخص:
تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف عند استخدام مختلف شبكات التواصل الاجتماعي و في مقدمتها الفايسبوك  في العملية التعليمية و كآلية للتواصل التعليمي بين الأساتذة  و الطلبة ،حيث النمو المتسارع في استخدام هذه الشبكات من قبل الطلاب جعل الأساتذة في مختلف الجامعات و حتى في المؤسسات التربوية باختلاف أطوار التعليم يفكرون جديا في تبني نمط جديد من التعليم عن بعد و ذلك باستخدامها كمنصات في زيادة  فاعلية هذا التعليم و تقوية الصلة بينهم و بين طلابهم  .
   و عليه ستكون البداية لمعالجة هذا الموضوع بضبط بعض المفاهيم و المصطلحات العلمية للدراسة و التي تعتبر من مستلزمات الدقة في البحث العلمي و المتمثلة في : التعليم عن بعد ، التعليم الإلكتروني ، التعليم الافتراضي ، شبكات التواصل الاجتماعي ، و التعليم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي ، لننتقل إلى الحديث عن استعمال شبكة الانترنت كوسيلة للتعليم ، بعد ذلك نرصد بعض التجارب الغربية و العربية التي نجحت في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي و استثمارها لأهداف تعليمية ، لننهي بحثنا باستعراض تجربتنا الشخصية مع طلبتنا بكلية علوم الاعلام و الاتصال بجامعة الجزائر 03  في استخدام الفايسبوك منذ 2013 كأداة تعليمية نعتبرها مكملة و مساعدة للنمط التعليمي التقليدي و التي كانت فعالة في  توثيق الاتصال بين الأستاذ و الطالب رغم بعض السلبيات التي سجلناها في هذا الصدد . ( نص المداخلة موجود على الخط التالي :

Le résumé :
    L’étude portait sur l’utilisation de divers réseaux sociaux et en particulier Facebook dans le processus éducatif et aussi comme un nouvel outil pédagogique   pour la communication entre les enseignants et les étudiants.
    Avec l’utilisation croissante et rapide de ces réseaux par les étudiants ou les élèves ont conduit les professeurs dans différentes universités, et même dans les établissements scolaires à adopté  cette  nouvelle méthode d’enseignement à distance .
    La nouvelle méthode consistait a utilisé les sites de réseaux sociaux entant que plates-formes pour rendre l’enseignement classique plus efficace et renforcer le lien entre les professeurs et leurs élèves.
   L’étude visait a montrer notre expérience personnelle avec nos étudiants à la Faculté des sciences de l’information et de la communication à l’Université d’Alger 03 par notre utilisation Facebook depuis 2013 , nous considérons ce dernier comme une nouvelle méthode complémentaire pour le système éducatif .
  Malgré les inconvénients de Facebook entant que nouvel outil pédagogique , on a put renforcer le lien avec nos étudiants et nous avons obtenu des résultats satisfaisants.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق